#navbar-iframe,#navbar { display: none !important; }

مطلوب مهندسين مدنى و مهندسين كهرباء

الوظيفة المطلوبة : مطلوب مهندسين مدنى و مهندسين كهرباء
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : الرياض، السعودية
المرتب : رواتب مجزيه
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :
مطلوب للعمل فى الرياض مهندسين مدنى اشراف على التنفيذ خبره 10 سنوات – ومهندسين كهرباء مقاولات خبره اكثر من عشر سنوات
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب فورا أمين مخازن للعمل فى السعودية

الوظيفة المطلوبة : مطلوب فورا أمين مخازن للعمل فى السعودية
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : السعودية
المرتب : يحدد بعد المقابلة
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :
مؤهل عالى او متوسط خبرة متوسطة
يرجى ارسال السيرة الذاتية
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

كبري الصيدليات السعوديه بكافة انحاء المملكه

الوظيفة المطلوبة : مطلوب للعمل بكبري الصيدليات السعوديه صيدليات كنوز الصحه المنتشرة بكافة انحاء المملكه .
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : الرياض، السعودية
المرتب : 4600
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :
الراتب لايقل 4600 ريال كأساسي
وجود نسب علي المبيعات
1% علي الأدوية ومستحضرات التجميل
5, % علي الحليب والحفاضات
قائمة اللجنة حوالي 1000 فرد
1% و 2.5 % و 3.5 % و 6 %
توفير سكن
او بدل سكن 6000 ريال
بدل سكن عائلي 15000 ريال
توفير التأمين الطبي للصيدلي ولزوجته ولإثنين من أطفاله
توفير تذاكر طيران للصيدلي ولزوجته ولإثنين من أطفاله
الزياده السنوية في المرتب 300 ريال
الأجازات جمعيتين كل شهر مع العلم الجمعتين عليهما 300 ريال خارج المرتب
وتوفير شهر أجازة مدفوع الأجر في نهاية كل عقد كل سنتان
وصرف راتب شهر اجازة سنويا بدون اجازة الأجازة الأولي بعد عامان
للمتابعه يرجي إرسال السيرة الذاتيه علي الرابط ادناه .
تم التعامل مع مجموعات ولازال العرض قائم لحين استكمال الأعداد المطلوبة
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كامل

مطلوب فوراً للعمل بالكويت سباك

الوظيفة المطلوبة : مطلوب فوراً للعمل بالكويت سباك
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : الكويت، الكويت
المرتب : 130 دينار كويتي + 20 دينار كويتي بدل سكن
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة
طلوب فوراً سباك للعمل بشركة كبرى متخصصة في الإنشاءات وإنتاج بلاط أحواض حمامات السباحة بالكويت:
- يشترط أن يكون المرشح حاصل على مؤهل عالي أو معهد 4 سنوات لان مسمى التأشيرة زيارة تجارية ثم تحول إلى إقامة بعد السفر.
- يشترط أن يكون المرشح خالياً من فيروس B و C.
- يشترط خبرة تبدأ من 3 سنوات فأكثر.
- الراتب المعروض 130 دينار كويتي + 20 دينار كويتي بدل سكن.
- مطلوب تسجيل السيرة الذاتية ادناه
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

محاسبين مقاولات فورا لقطر

الوظيفة المطلوبة : محاسبين مقاولات فورا لقطر
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : الدوحة، قطر
المرتب : 3000
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة
مطلوب للعمل بشركة مقاولات كبرى فى قطر
محاسبين دفعة 2006 خبرة فى شركات المقاولات مع اجادة العمل على البرامج المحاسبية
رواتب مجزية – تذاكر طيران – سكن وافامة وعلاج وانتقالات وسيارة
برجاء ارسال السيرة الذاتية على الرابط ادناه
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب عاجلا للكويت محاسب

الوظيفة المطلوبة : مطلوب عاجلا للكويت محاسب
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العملالكويت، الكويت
المرتب : 130 دينار كويتى
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة
مطلوب محاسب للعمل فى شركة كبرى تعمل في مجال الإنشاءات و إنتاج بلاط أحواض حمامات السباحة
- يشترط أن يكون خبرة 3 سنين.
- الراتب المعروض 130 دينار + 20 دينار بدل سكن .
- يشترط أن يكون المرشح خالى من فيروس B أو C .
- يتحمل المتعاقد مصاريف اقامته داخل الكويت و تساوى 450 دينار.
- مطلوب تسجيل السيرة الذاتية ادناه
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب للعمل فورا في اتصالات

الوظيفة المطلوبة : مطلوب موظفين استقبال ومبيعات وأمن و مدخلين بيانات لفروع الشركة بمصر والإمارات
المؤهل : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : مصر و الإمارات العربية المتحدة
الراتب : 2700
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :  جميع المؤهلات والتخصصات . فقط بملء السيرة الذاتية كاملة وسيتم مراسلتكم ببيانات الوظائف المتاحة .
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب للعمل فورا في فودافون

الوظيفة المطلوبة : مطلوب موظفين استقبال ومبيعات وأمن و مدخلين بيانات لفروع الشركة
المؤهل : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : جميع فروع الشركة
الراتب :  2500 دولار
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :  جميع المؤهلات والتخصصات . فقط بملء السيرة الذاتية كاملة وسيتم مراسلتكم ببيانات الوظائف المتاحة بناء على اختياركم لها .
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب مهندس ديكور للسعودية

الوظيفة المطلوبة : مطلوب مهندس ديكور للسعودية
المؤهل : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : الخبر , السعودية
الراتب : 3000 دولار
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :  مهندس ديكور للعمل بالمنطقة الشرقية – راواتب مميزة – تذاكر سفر – مميزات اخرى
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

قابلة فنى حاسب الى للسعودية فورآ

الوظيفة المطلوبة : مقابلة فنى حاسب الى للسعودية فورآ
المؤهل : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : جدة , السعودية
الراتب : 2800 ريال
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :  مطلوب فنى حاسب الى للسفر الى الطائف السعودية – اجادة صيانة السوفت وير و الهارد وير للديسك توب والاب توب وصيانة شواحن الاب توب
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب خريجي حقوق للكويت

الوظيفة المطلوبة : مطلوب خريجي حقوق انجليزي .
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : الكويت
المرتب : ممتاز
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :  مطلوب للعمل بالكويت محاميين خريجي كلية الحقوق جامعة القاهره وعين شمس قسم انجليزي فقط دفعات ما بين 2002 الى 2011
لابد من الالمام باللغه الانلجيزيه
يفضل من لديه دبلومه او ماجستير فى القانون
تقدم إلى الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

التعامل مع لجان المقابلات الشخصية

يعتقد البعض أن لجان المقابلات الشخصية هم عبارة عن مجموعة من الموظفين المصممين على تحليل و تفصيل الهدف أمامهم الماثل في المتقدم للوظيفة , هذا الانطباع موجود تقريبا عند كل الباحثين عن عمل , مما يولد شعورا بالرهبة و الخوف و التوتر قبل المقابلة الشخصية , و أثناء اقتراب موعدها , بل و يمتد طيلة الفترة خلال المقابلة الشخصية.

في الحقيقة لا يكون هذا هو غرض أصحاب العمل - ترهيب و إخافة المتقدمين للوظيفة - فلماذا يتبع أصحاب العمل هذا الأسلوب من المقابلات ؟ و ما هي نتائج هذه اللجان ؟ و كيف يمكن للباحث عن مل أو المتقدم لوظيفة التعامل مع هذا النوع من المقابلات و اجتيازه بنجاح؟
أولا: ماذا نقصد بمصطلح لجان المقابلات؟

إلى حد كبير تتشابه لجان المقابلات مع المقابلات الشخصية الفردية - التقليدية - في المضمون , و لكن تختلف لجان القابلات في شكلها , حيث تتكون من صانعي القرار بما فيهم رئيس اللجنة , و تتوالى أدوارهم في طرح الأسئلة على المتقدم للوظيفة. و القرار أيضا يكون لهم كلهم فيما إذا كان المتقدم للوظيفة مناسب لها أم لا , و غالبا ما تكون الأسئلة عن الخبرة المهنية السابقة و القدرات و المؤهلات و هكذا.

بعد الانتهاء من الأسئلة , يقوم كل عضو من أعضاء اللجنة بتقييم المتقدم للوظيفة , و ذلك من خلال وجهة نظره في الإجابات التي قام المتقدم للوظيفة بالإجابة بها على أسئلتهم.

ثانيا: سبب تبنى المؤسسات لأسلوب لجان المقابلات:

تعتبر لجان المقابلات من الوسائل التي توفر في الجهد و الوقت , حيث يتسنى لصانعي القرار بالمؤسسة المختصين في عملية التوظيف تقييم المتقدم للوظيفة , و التوصل إلى القرار النهائي أيضا في وقت قصير.

كما تساعد لجان المقبلات صانعي القرار على تقييم المتقدم للوظيفة بدقة و تركيز فيما إذا كان قادرا على العمل تحت ضغط ما بشكل جيد أم لا , و هل هو قادر على التعامل مع جميع المستويات بالمؤسسة ؟

يؤكد أسلوب لجان المقابلات أن القرار الذي تم اتخاذه بالنسبة للمتقدم للوظيفة , انه قرار عادل بسبب اشتراك كافة صانعي القرار المختصين بعملية التوظيف الذين قاموا بإلقاء الأسئلة و الاستماع إلى إجاباتها و قاموا بمناقشتها و تحليلها و إبداء الرأي النهائي فيها.

ثالثا : الإجراءات الواجب إتباعها لتخطى لجنة المقابلات:

* قم بالتعرف على معلومات عن المؤسسة , تعرف على منتجاتها و سياستها في العمل.
* قم بتحضير نفسك ذهنيا , جهز بعض الإجابات للأسئلة المحتمل أن يطرحوها عليك , كل ذلك سيزيد من ثقتك بنفسك عند قدوم موعد لجنة المقابلة.
* قم بتجهيز بعض التلميحات عن خبرتك المهنية السابقة , و بعض التساؤلات التي توحي باهتمامك , و التي تدل على فطنتك و خبرتك.

رابعا : بعض الأمور التي تقوم بها يوم المقابلة:

* استرخ , و تذكر دائما انك قمت بما عليك و أن التوفيق من عند الله سبحانه و تعالى.
* لا تدير نظرك عن أعضاء اللجنة . و كن دائم الابتسامة , و عند طرح تساؤلاتك , لا تطرحها على شخص واحد فقط.
* لا تتعجل في إجاباتك على أسئلة اللجنة , و كن منتبها , و حاول أن تكون تجيب على الأسئلة بتركيز تام و ثقة.
* لا تتردد في طلب تفسير للسؤال في حالة إن كان مبهما أو غير واضحا.
* خذ وقتك في طرح الأسئلة إلى قمت بتجهيزها بجانب الأسئلة التي ساورتك أثناء المقابلة , فهذا يعطيهم انطباع بمدى اهتمامك بالوظيفة.

بعد أن تنتهي من المقابلة قم بتحية أعضاء اللجنة , و اشكرهم على الوقت الذي خصصوه لإجراء المقابلة معك و على طلبهم لك بالحضور لإجراء المقابلة الشخصية.



ما هو الراتب الذي تتوقعه؟

على الرغم من أنّ الفرصة المناسبة والخبرة القيّمة هي ما يبحث عنه المهنيّ الحقيقيّ، إلا أنّه لا بدّ من مكافأة عادلة. وعندما تُجيب عن سؤال حول الراتب المُتوقّع، لا تُخطئ وتعطي رقماً من دون أن تعرف ما يجول في بال الشخص الذي يُجري معك المقابلة. حاول أن تُجيب بطريقة دبلوماسيّة وأن ترمي الكرة في ملعب المُحاور وقُل له بأنّك تودّ أن تعرف المزيد عن مسؤوليات الوظيفة التي ستتسلّمها ونوع الفوائد التي توفّرها الشركة عادةً للأشخاص الذين يعملون في المهنة نفسها ويملكون الشهادة التعليميّة عينها. إذا أصرّ المحاور على أن تعطي جوابا، استند إلى الراتب الذي اعتدت تقاضيه سابقاً والراتب الذي يتقاضاه عادةً شاغلي هذه الوظيفة. بإمكانك الإطلاع على معلومات خاصّة بالرواتب على بوابات الرواتب كتلك الموجودة على بيت.كوم وعبر معرفة قيمة شهاداتك العلمية والخبرة التي تمتلكها.

ما قيمة الراتب الذي تقاضيته في عملك السابق؟

تجنّب الإجابة السريعة عن هذا السؤال. حاول تبرير ذلك بالقول بأنه ليس من العدل المقارنة بين راتبك السابق والراتب الذي تتوقّع تقاضيه والسبب يعود إلى أنّ تركيبة الرواتب في الشركة التي كنت تعمل فيها مختلفة كثيراً وأنّ الوظيفة التي تقدّمت إليها تتطلّب مهام وظيفيّة لم تعتد على القيام بها في وظيفتك السابقة. حاول أن تجعل المُحاور يعطي معلومات عن الحزمة التي يعرضها عليك.

ماذا سيكون شعورك إذا تقاضيت راتباً أقل ممّا كنت تتقاضاه في وظيفتك السابقة؟

لا ترتبك بمجرّد سماع كلمة "أقلّ"، قُل بأنّ الراتب ليس الجزء الوحيد الذي يجذبك وأنّك مفتوح أمام الخيارات ولكنّ ذلك يعتمد على العوامل الأخرى التي تجعل الوظيفة مغرية، فعندها تقرّر ما إذا ستقبل بالراتب أم لا. إذا كانت الوظيفة توفر لك توتر أقلّ ومرونة وتطوّر مهني أكبر فهي على الأرجح تستحق الالتحاق بها. ولكن عند الإجابة على هذا السؤال، حدّد نطاق الراتب الأدنى واسأل عن المزيد من التفاصيل حول الوظيفة وحزمة المكافآت.


إذا كنت من الذين يبحثون عن وظيفة و تسيطر عليك فكرة صاحب العمل المتصلب و لا يعرف وجهه الابتسامة , إذا كنت من الذين يتصببون عرقا و يصيب الشلل قدرتهم على المواصلة أثناء المقابلات الشخصية , لكل الذين يجدون في أنفسهم هذه السمات عليكم بتجربة النصائح الآتية التي من شأنها مساعدتكم في تجاوز هذه المحنة.
تخيل أن القائم بإجراء المقابلة معك تحت ضغط مثلك و أكثر:

انه الأسلوب المفضل و الأسهل عند الذين يريدون تخفيف الضغط النفسي عليهم , و هي فكرة أن القائم بالمقابلة يخضع لضغط اكبر, حتى و لو لم يكن مختصا في عملية التوظيف , أو حتى إجراء المقابلات الشخصية , فطبيعي أن يشعر بغضب لأنه يقوم بعمل غير عمله , أو عمل من شأن موظف آخر. حينها يمكنك تخفيف الضغط النفسي عن كليكما عن طريق إجراء و إتمام المقابلة بسلاسة و مرونة.

تخيل انك أنت الذي تقوم بالمقابلة:

من المؤكد أن القائم بالمقابلة لديه جدول مواعيد أخرى يجب عليه الالتزام به , إلى جانب مسؤوليات أخرى تجاه عمله و مديره , تخيل انه لا يملك أي وقت فارغ , و مع ذلك قام بإخلاء متسع من الوقت لكي يقوم بإجراء المقابلة معك , يجب عليك أن تستغل هذه النقطة لصالحك , بالتعاطف و التواصل معه.
عليك أن تعتبر أن المقابلة الشخصية ما هي إلا أساس لإنشاء قنوات اتصال بين و بين فريق العمل , و بثا مباشرا لما يعرفوه عنك مسبقا من خلال سيرتك الذاتية.

كن ملما بكل شيء تتحدث عنه:

قدراتك و اهتماماتك و مؤهلاتك و خبراتك المهنية السابقة , هي محور مهم جدا في المقابلة الشخصية , عليك أن تكون على معرفة تامة بتاريخك المهني كما هو مذكور في سيرتك الذاتية , حتى يتسنى لك إيضاح أي شيء تحتويه.

 تمرن و كن مستعدا:

إن التمرين و التحضير المسبق يعزز الثقة بالنفس، و بما إن معرفتك لقدراتك الحقيقية تقع في المقام الأول، فإن معرفتك لطبيعة الوظيفة و اختصاص الشركة تقع في المقام الثاني، لذا قم بدراسة هذه المواضيع بإمعان حتى تكون لديك في المرة القادمة حين تجلس مقابل من يدير المقابلة إطلاع على تفاصيل ما تبحث عنه الشركة و كيف إن أحداث السوق الأخيرة قد أثرت على الشركة بوجه الخصوص و على الصناعة على وجه العموم، و ما الذي يتوفر لديك من مواصفات قد تؤهلك أكثر من غيرك لشغل ذلك المنصب و يوصلك مباشرة إلى النتيجة النهائية، و متى ما رأيت نفسك جزءاً لا يتجزأ من المعادلة نظراً لمهاراتك الفريدة و الخصائص التي يمكن أن تضفيها على الوظيفة، و يمكنك تطويع الإجابات لكل الأسئلة التي سترد في المقابلة، تمرن على طبيعة أجوبتك لتتماشى و ما يبحث عنه صاحب العمل، حاول تكرار الأجوبة لتحسينها من حيث المعنى و طريقة عرض تلك الأجوبة. أطلب من صديق لك تثق به أن يلعب دور الشخص الذي سيجري معك المقابلة وحاول حينها إجادة أجوبتك على كل الأسئلة الشائعة (و كل ما قد يخطر ببالك من غير الشائعة) أسئلة من التي قد تمر عليك خلال أي مقابلة.

 لا تركز على الأخطاء:

تذكر إنه لا يوجد منا من لا يخطئ و بالتالي فلا داعي للتعثر و التردد عند مواجهة سؤال صعب فبوسعك تدارك الموقف بسرعة فالسر يكمن في عدم تضخيم إجابة خاطئة و تفاديها بالسرعة الممكنة و حاول استعادة السيطرة و حاول علاج السهو الذي حصل إن أمكن و الانتقال بتركيزك إلى السؤال التالين و لتكن و واجهتك مهنية دوماً و لا تقحم نفسك في فخاخ المقابلات و التعليقات التي قد تصدر من دون قصد و التي تصبح بالتالي ضارة لك، و سيساعدك ذلك بشكل كبير على تذكر إن المرونة هي أفضل حل و إنك و في أي وقت معرض لارتكاب زلة دون قصد، و يجب تتوفر لديك الفراسة و الذكاء اللازم لتعويض ما فات خلال الإجابة على باقي أسئلة المقابلة بصورة الصادقة و الواثقة و التي تمرنت عليها جيداً.

ابتسم:

البسمة أقصر طريق بين أي شخصين و الابتسامة الجيدة (أقرب ما تكون إلى ضحكة) يمكن أن تلين القلوب المهنية البحتة. و بغض النظر عن إعجاب الشخص الذي يدير المقابلة بك، فابتسامة تظهر فيها سعادتك ستكسر الحواجز التي بينكم، إن ابتسامة مؤدبة ستجعلك تشعر بالسعادة و ترفع من روحك المعنوية، حاول الحفاظ على ابتسامة صادقة على وجهك قدر الإمكان طوال فترة المقابلة و انتبه كيف إن مزاجك سيبتهج و تتحول المقابلة الى مجرى إيجابي يصب في صالحك.

تجنب إرتكاب الأخطاء الشائعة أثناء المقابلة الشخصية

إن كانت سيرتك الذاتية تشد الانتباه و بها من عناصر الخطابة ما يوفر لك الفرصة الوصول إلى المقابلة الشخصية لإحدى المؤسسات التي تريد العمل بها , و رغم كل ذلك لم تتمكن من اجتياز مرحلة المقابلة بنجاح , فتأكد أولا من لا تعانى إحدى مقومات الفشل التالية التي تجعل من فرصة حصولك على هذه الوظيفة مستحيلة.

الافتقار إلى الحرفية:

* طريقة تصرفك و مظهرك و أناقتك مهمة جدا لكي تعطى انطباعا أوليا جيدا , لذلك فيجب أن تكون الطريقة التي تظهر و تتصرف بها أثناء المقابلة كأنك فعلا أحد موظفي المؤسسة.
* يجب أن تحضر في ميعادك , لأن وصولك متأخرا ينم عن قلة احترامك للقائم بإجراء المقابلة معك , و الذي يعطيه انطباعا عن عدم احتراما لمواعيدك.
حاول أن تصل باكرا , فهذا الوقت سيكون في صالحك , و يمكنك استغلال هذا الوقت في تقييم بيئة عملك الجديدة.
* عليك حضور المقابلة الشخصية وحيدا , فلا داعي لإحضار أي شخص غير مدعو من أجل دعمك معنويا , فهو سبب لا مبرر له.
* عليك الحضور بالمظهر اللائق الأنيق , مع الابتسامة التي توحي بسعادتك لوجودك في هذا المكان.
* احضر معك نسخة إضافية من سيرتك الذاتية.
* كن مهذبا , و لا تقاطع القائم بالمقابلة أثناء حديثه , و حاول أن تحافظ على الاتصال البصري بينك و بين القائم بإجراء المقابلة.
* حاذر من تعبيراتك الحركية , فهو يراقبها و يفسرها , و يصل بواسطتها إلى بعض سماتك الشخصية.

عدم التحضير المسبق:

* يجب عليك أن تكون مستعدا تماما لهذه المقابلة , فيجب أن تتدرب على إجاباتك حتى لا تفاجأ بسؤال ما.
* يجب أن تكون على معرفة تامة بما يبحث عنه القائم بالمقابلة الشخصية , فهو يبحث عن أفضل و انسب شخص من بين المتقدمين للوظيفة , و أكثرهم تناسبا مع مجال العمل , لذا فيجب على إجاباتك أن تكون مركزة و محددة في هذا الاتجاه.
* عليك أن تكون على معرفة تامة بسيرتك الذاتية , و صادقا فيها , و من الممكن ان تضيف أمثلة لوظائفك السابقة إن وجدت.
* يجب أن تكون مطلعا على أخبار المؤسسة و منهجها في العمل , و آخر نشاطاتها و توجهاتها.
* تجنب الإطالة في الإجابات و الحياد بها عن الموضوع السؤال , و لا تنس طرح بعض الأسئلة التي تدل على مدى اهتمامك بشغل هذه الوظيفة.

عدم الاهتمام:

أصحاب العمل يريدون أناسا ذو حماسة عالية و طاقة ايجابية خلاقة , فلو ظهرت عليك ملامح تعب أو كسل أو ملل أو لا مبالاة , فكل هذا سيعتبر أسلحة مصوبة ضدك.
و كذلك الثقة الزائدة و الغرور لن يفيدوك بشيء. عليك أن تقوم بالإجابة بعناية و بتهذيب يجذب انتباه القائم بالمقابلة.

عدم الصدق:

أصحاب العمل ذو خبرات عالية , و قد قاموا بإجراء هذه المقابلات مرات عديدة قبل ذلك , لذا فمن السهل عليهم اكتشاف مبالغتك و كذبك و تلفيقك , فيجب عليك أن تكون بمنتهى الصدق و الشفافية في سيرتك الذاتية , و في أثناء المقابلة , و أن تكون إجاباتك على الأسئلة المطروحة مختصرة و ضمن الموضوع.

نصائح و ارشادات المقابلة الشخصية

تعتبر المقابلة الشخصية من أكثر الوسائل دقة في تحديد السمات الشخصية و المقومات التي تحدد إن كنت أنت الشخص المناسب للوظيفة المرادة أم لا , و فيما يلي بعض الإرشادات التي من شأنها أن تساعدك اجتيازها.

أولا: ما قبل المقابلة الشخصية.

- يجب عليك أولا دراسة الوظيفة و تحديد متطلباتها.
- تأكد من موعد و وقت و مكان اللقاء المقرر إجراء المقابلة فيه.
- حاول أن تكون موجودا في ميعادك المحدد إن لم تستطع أن تصل باكرا.
- اعلم المسئول عن قدومك.
- كن أنيق الملبس , فأنة ملبسك تعطى انطباعا أوليا جيدا لمن يجرون المقابلة.
- اجعل رائحتك زكية , و تجنب كل ما يجعلها كريهة كالتدخين و الثوم.
- كن على معرفة جيدة بسيرتك الذاتية , فقد تضطر إلى توضيح أي شيء بها.
- الإطلاع على أنشطة المؤسسة التي ستنضم إليها سيكون مفيدا لك أثناء المقابلة , فمن الجائز أن يطلب منك تقديم أي اقتراحات لتنمية المؤسسة.
- قم بالبحث عن الشركة المناسبة و المنصب المناسب فيها .
- تذكر ان تكتسب خبرة و معلومة من كل مقابلة شخصية .
- يجب ان تهتم بما سترتدية اثناء المقابلة.
- كن حريصاً على جعل من يقابلك يشعر بالارتياح.
- اجب على الاسئلة بتقة و تعطى انطباع بأن خبرتك تتلاءم مع الوظيفة.
- لا تستغرق وقتا فى الاجابة عن الاسئلة اعطى لكل سؤال ( 2 - 3 ) دقائق.
- استفد من المقابلة في أمرين،أولهما : الحصول على معلومات أكثر ، وثانيهما : تقرير ما إذا كنت لا تزال تريد هذه الوظيفة أم لا ؟ 
- لا تتفاوض على الاجر و اترك ذلك بعد ان تكون قد حصلت على الوظيفة بالفعل.
- يجب ان تتحلى بالحماس و اقناع صاحب العمل انك مناسب جدا لهذة الوظيفة و جاهزا لبدأ العمل فورا.
- اكتب لأصحاب العمل خطاب شكر بعد المقابلة حتى إذا لم تحصل على الوظيفة.

ثانيا: خلال المقابلة الشخصية.

اطرق الباب قبل دخولك غرفة المقابلة , فهو سلوك أدبي مستحب.
قم بتحية القائم على المقابلة , فهذا يحد من التوتر.
في حالة إجابتك على أي سؤال , حاول أن تركز بصرك إلى موجه السؤال أثناء الإجابة , فهذا يعطيه انطباع بثقتك في نفسك.
لتعبيراتك الحركية تفسير عند القائم على المقابلة , فاجعلها محدودة و هادئة.
تكلم عن نجاحاتك الماضية و سلط الضوء على أهدافك و غاياتك المستقبلية , و صفاتك الجيدة.
لا تكن مغرورا , فهذا كفيل بفشلك.
أبدى اهتمامك لكل كلمة تقال.
تجنب الحديث في أي مواضيع فرعية.
تجنب الحديث الزائد عن الحدود.
تجنب الكذب حتى و لو كان للتجميل , و كن صادقا.
لتسأل كثيرا , و لا تسأل عن الراتب إلا لو قام القائم على المقابلة بسؤالك عن الراتب المتوقع.
عن مناقشة راتبك , لا تحدد قيمة مبالغ فيها , حاول أن تحدد قيمته حسب مسؤولياتك في المؤسسة.
تجنب أي إساءة لأي صاحب عمل سابق.
حاول أن تكون محايدا في إجابتك عن الأسئلة التي تخص السياسة أو الدين.
لا تقلل أبدا من نفسك , في سبيل إبداء رغبتك في العمل.
لا تسترخى على الكرسي ولا تململ.
 لا تشعر بالذعر في فترة الصمت و حاول استغلالها فى التفكير فيما قد يسألك فية صاحب العمل.
 لا تتكلم من أجل الكلام و حاول الرد على الاسئلة بثقة و خبرة.
 لا تدخن ولا تمضغ أي شئ فهذا يعطى انطباع سيئا عنك.
 لا تكن مراوغاً في إجابتك و حاول ان تكون اجابتك قصيرة و مباشرة و قوية .
 لا تتبجح أو تمدح نفسك مباشرة إلا إذا دعيت إلى ذلك .
 لا تتكلم بسرعة زائدة و كن هادئا وواثقا فى اجابتك.
 لا تتطوع لإعطاء معلومات عن عيوبك ونقائصك تجاوب مع طلب التوقف عن متابعة الجواب إذا كان المقابل يبدو غير متحمس ، أو أنه يشعر بالملل .
 انظر فى اعينهم عندما تقابلهم وتفهم حديثهم اثناء المقابلة و كن مبتسما دائما.
 اجلس منتصب القامة ، وانحن قليلاً إلى الأمام.
 خذ وقتك في الإجابة على الأسئلة .
 ليكن مظهرك وموقفك حماسياً وساراً فهم يحبون الشخص المتحمس للعمل.
 تكلم بصوت مسموع وواضح.
 بلغ المعلومات التي ترى أنها تساعدك ولا تطيل فى الاجابات حتى لا يمل.
 أجب بكفاية وعناية على الأسئلة الافتراضية .
 إذا أخطأ المقابل في سؤال تخصص أو فني حاول أن تساعده في الخروج من ورطته باسلوب لائق .
في نهاية المقابلة , قم بتحية مجرى المقابلة , و أبدى رغبك في تعاون مشترك.

9 نصائح تغير مجرى المقابلة الشخصية لصالحك ..

9 نصائح تغير مجرى المقابلة الشخصية لصالحك ..
1. التمرين

تذكر ان أصحاب الأعمال لديهم الخبرة فى إجراء المقابلات إذا ما كانوا يجرون مقابلات منذ فترة بحثاً عن موظفين؛ لذا سيكون من الصعب جداً للجدد على أجواء المقابلة أن يتوقعوا ما سيأتي، و ما أحسن طريقة للتصرف أثناء المقابلة و ما عليهم قوله ليعكس عنهم الصورة الإيجابية المرجوة. ابدأ بقراءة بعض المقالات عن كيف تتم المقابلة و حضر أجوبة لأكثر أسئلة المقابلات تكراراً و يستحسن أن تتدرب على قولها مع صديق أو شخص من نفس إختصاصك يمثل المقابلة معك و يحلل أداءك و أجوبتك أثناء المقابلة، يجب أن تحفظ سيرتك الذاتية عن ظهر قلب لتكون قادراً على الإجابة على أي أسئلة تتعلق بها دون أي تردد.احرص على تقديم امثلة لكل مهارة من مهاراتك الموجوده فى السيرة الذاتية.

2. قم ببحث  مفصل عن إختصاص الشركة و إنتاجها

اذا كنت على علم بتفاصيل الشركة و موقعها بالنسبة للأقرانها في السوق و إنتاجها و ما الدور المطلوب أن تقدمه لها فيمكنك اقناع صاحب العمل بملائمتك لشغل هذه الوظيفة.متى ما إستطعت أن ترى نفسك جزءاً من "الصورة الأكبر" ستتمكن من صياغة إجاباتك بصورة أحسن و تذكر مهاراتك و قصص نجاحاتك بطريقة منمقة بما يتماشى مع متطلبات الشركة.

3. الوصول المبكر

إحترم موعد المقابلة، حاول الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد للمقابلة و قم بقراءة أي شئ يخص عمل تلك الشركة أثناء إنتظارك، كما يمكنك مراجعة سيرتك الذاتية و حفظ ما كتبت بها حتى يمكنك الاسترخاء و الهدوء اثناء المقابلة.و لو حصلت كارثة في الطريق ستأخرك عليك الإتصال و إبلاغ الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة معك.

4. لتكن أجوبتك مختصرة و قوية

أجب على الأسئلة الموجهة لك بإسلوب بارع و دقيق و لا تسهب و تتوسع في كلامك عن مواضيع غير مترابطة و غير مرتبطة بمحور السؤال فكلما أكثرت الكلام لإجابة سؤال ما اخطائك و سوف تظهر ضعفاً في مهارات التواصل عندك. اظهر صفاء عقلك و فكرك عليك الإجابة ببساطة و تتطرق لصلب الموضوع، وتجنب الاجابات الأكثر من مختصرة مثل نعم/كلا، حاول الإبقاء على حديث يسوده الإحترام المتبادل و المهنية على أن لا تفارقه البهجة من خلال أجوبتك.

5. تعرف على نقاط القوة لديك و آتي على ذكرها و لو مرة

يتمنى صاحب العمل ان يقوم بتوظيف الشخص الذي يحمل الورقة الرابحة الذي سجل نجاحات في نفس الإختصاص من قبل ، حاول ان تشرح بإستفاضة عن ما حققت من نجاح في الماضي و الخبرات المكتسبة من خلال هذا النجاح و الذي يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة العمل الحالي ومسؤولياتة . حاول ذكر بعض قصص النجاح التى ترتبط بالوظيفة ارتباطا مباشرا حتى كنت عملت فى وظيفة مشابهة لها لان صاحب العمل يتطلع لاختيار شخص يكون قد عمل مثل هذه الوظيفة سابقا و ساهم فيها بنجاحات .

6. لا تكثر الكلام عن امورك و مشاكلك الشخصية

لا تتكلم عن حياتك الشخصية. تجنب الحديث عن أمورك الخاصة و الإجابة عن الأسئلة حول جوانب الضعف لديك سواء من حيث الإجابة بصورة مختصرة أو من حيث الإفصاح عن رغبتك في تطوير خبراتك ضمن مجال معين أو إعادة الذكر مراراً و تكراراً لإحدى نقاط القوة لديك و الذي قد يصل معك حد المغالاة. أولاً سيظهر ذلك أي من مهاراتك يتوجب عليك العمل على تطويرها و أما المنحى الثاني فيوكد على نقاط القوة الرئيسية لديك، كما و يمكنك ذكر نقطة ضعف لديك لا تمت بصلة الى الوظيفة التي ستشغلها مثال ذلك لو كنت مقدماً على وظيفة إبداعية في مجال الإعلانات فيمكنك ذكر كون مهاراتك في الحسابات أو إدارة الإستثمارات ليست من جوانب القوة لديك و إنك ستشعر براحة أكبر لو كنت في وظيفة إبداعية.

7. إسأل الأسئلة

قم بعمل قائمة من الاسئلة ليعرف صاحب العمل انك محترف و قد جمعت معلومات عن الوظيفة التى تتقدم اليها. و لا تسأل عن المرتب أو الإجازات في المراحل المبكرة من المقابلة.

8. تكلم و كأنك جزء من المؤسسة

لو كنت قمت ببحثك المتعمق عن خطوط الشركة و إختصاصها و إنتاجها يمكنك التكلم و كأنك جزء من تلك الشركة بشكل يثير الإعجاب. حافظ على محادثة إنسيابية تخبر فيها الحقائق التي عرفتها عن الشركة و إنتاجها و منافسيها لتظهر كيف تصب تأثيرك الإيجابي مستخدماً خبراتك و مهاراتك الفريدة.

9. لا تعطي الكثير من الوعود

لا تقدم وعوداً لست في موقع يسمح لك بتنفيذها فأن ثقتك الزائدة عن حدها لن تجعلك تشغل الوظيفة، و لو كنت فعلاً ترغب بالوظيفة، روج لمهاراتك بالطريقة التي تعجبك و إلتزم بذكر الحقائق.

الإبداع ليس حكرا على مجال أو علم معينين ، فأي لمسة جمال نراها ،أو اى عمل يلفت الأنظار و يبهر العيون يعد عملا إبداعيا ، فظهور الإبداع على علاقة طردية بمدى الاجتهاد في السعي إليه ، و هناك بعض المعايير التي ترتبط بتوضيح معنى مفهوم الإبداع ، فالإبداع لا يرتبط نهائيا بالمستوى العالي في التعليم ، بل يرتبط بمدى رغبة الفرد في الارتقاء بمعرفته عن مستوى الدراسة و الحفظ ، بل يجب أن يرتقى إلى مستوى الفهم و الرغبة في التطبيق و أيضا الإبداع ينتج دائما في الاعتماد على النفس , و ذاتية التعلم و تحصيل المعرفة. هل سألك نفسك يوما عن ما إذا كنت مبدعا؟ للإجابة على هذا السؤال يجب أن تعرف أولا رغبتك في الإبداع ، فكل إنسان لديه مقدرة ابتكارية ، و لكن القليل هم الذين يسعون لنشر هذه القدرات. المبدع لا يعرف اليأس ، و لكن دائما ما يستفيد من إخفاقاته السابقة ، فكما قال توماس أديسون مبتكر المصباح الكهربي " اكتشفت أن هناك ألفى طريقة غير صالحة لصناعة المصباح الكهربي ، و هناك طريقة واحدة فقط صالحة ". و تعتبر الفكرة إبداعية وفقا لمدى جذب الانتباه إليها ، و الأهم من ذلك هو إشباع حاجات لم يتم إشباعها عند الآخرين. و من معوقات الإبداع الشعور بالنقص ، و عدم الثقة بالنفس ، و الخوف من التعليقات السلبية، و الخوف من فقدان العمل ، و الخجل من الرؤساء ، و الجمود و التشاؤم ، و الاعتماد على الآخرين. و لكن هناك بعض الطرق التي تساعدك على إظهار إبداعك كمناقشة فكرة تعجبك قبل تنفيذها ، و قم بإعداد كافة الاحتمالات المتاحة التي قد تحدث بعد تنفيذ الفكرة ، و أكثر من سعيك للمعرفة. يجب عليك أن تحدد هدفا واضحا لإبداعك ، و أن تختزل بعض العناصر من حولك عن طريق الدمج بينها ، و تذكر دائما أنه لا توجد قيود على الفكر الإبداعي والمبدع هو الذي يوجهه تفكيره نحو الأمور سعيا لتطويرها وإيجاد حلول جديدة قابلة للتطبيق ، فعليك أن تبتعد عن الجمود وأن تقترب من الواقع الذي يفرض عليك التأقلم والمرونة وحتمية تطويع إمكانياتك لصالحك ولصالح من حولك. أنواع السيرة الذاتية

السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية وسنتعرض لتوضيح كل منهما ..

اولا - السيرة الذاتية الورقية :-

و هى الشكل المألوف للسيرة الذاتية و يمكن لصاحب العمل الاطلاع علية بكل سهولة و لتتمكن من النجاح فى كتابتها يجب اتباع الاتى :

1- قم بالتدقيق في اختيارك للألفاظ والتركيبات اللغوية و احرص دائما على عدم وجود اخطاء املائية حتى لا تترك انطباعا سيئا عنك.

2- لا تكتب السيرة ذاتية طويلة و يفضل ان تكون صفحة واحدة حتى لا يمل صاحب العمل من قرائتها.

3- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت , طورت ….الخ

4- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….

5- استخدم فقرات قصيرة و قوية للحديث عن انجازاتك بدلا من الفقرات الطويلة .

6- اكتب خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فية خاصة اذا كنت تتقدم لعمل مشابة لعملك الماضى .

7- لا تحدد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه إذا بالغت في طلب المرتب لن يكون فى صالحك و ايضا اذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

8- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

9- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .

10- احرص على نظافة الورقة التى بها سيرتك الذاتية حتى تترك انطباع جيد .

11- استخدم النسب المئوية في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة .

12- لا تشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.

13- اكتب اكثر من رقم تليفون لك و ايضا بريدك الالكترونى فى سيرتك الذاتيه و تأكد من صحتهم .

14- حاول ارفاق صورة مع السيرة الذاتية بحجم الصورة الموجودة فى جواز السفر .

ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :-

بعد التطور الذى شهدة العالم يمكنك عمل سيرة ذاتيه الكترونية و ارسالها عبر البريد الالكترونى فى اى مكان فى العالم.

و حتى تنجح فى كتابتها بشكل سليم يراعى الاتى :-

1-ان يكون حجمها مناسب حتى تستطيع ارفاقها مع الرسالة الالكترونية .

2- تأكد من كتابتها بشكل صحيح و عدم وجود اخطاء بها .

3- ترك هوامش مناسبة للصفحة و التأكد من تنسيق الصفحة .

4- اذا كانت السيرة الذاتية باللغة الانجليزية فيرجى التأكد من الحروف الكبيرة و علامات الترقيم  .

5- يمكن تغيير بعض الوان الخط للمعلومات الهامة كأشارة لها .

6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليه .

7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8- قم بجمع المعلومات عن الجهة التى تتقدم للعمل بها حتى تكتب السيرة الذاتية بشكل صحيح .

كيفية تنمية القدرات الابداعية

الإبداع ليس حكرا على مجال أو علم معينين ، فأي لمسة جمال نراها ،أو اى عمل يلفت الأنظار و يبهر العيون يعد عملا إبداعيا ، فظهور الإبداع على علاقة طردية بمدى الاجتهاد في السعي إليه ، و هناك بعض المعايير التي ترتبط بتوضيح معنى مفهوم الإبداع ، فالإبداع لا يرتبط نهائيا بالمستوى العالي في التعليم ، بل يرتبط بمدى رغبة الفرد في الارتقاء بمعرفته عن مستوى الدراسة و الحفظ ، بل يجب أن يرتقى إلى مستوى الفهم و الرغبة في التطبيق و أيضا الإبداع ينتج دائما في الاعتماد على النفس , و ذاتية التعلم و تحصيل المعرفة.
هل سألك نفسك يوما عن ما إذا كنت مبدعا؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تعرف أولا رغبتك في الإبداع ، فكل إنسان لديه مقدرة ابتكارية ، و لكن القليل هم الذين يسعون لنشر هذه القدرات.
المبدع لا يعرف اليأس ، و لكن دائما ما يستفيد من إخفاقاته السابقة ، فكما قال توماس أديسون مبتكر المصباح الكهربي " اكتشفت أن هناك ألفى طريقة غير صالحة لصناعة المصباح الكهربي ، و هناك طريقة واحدة فقط صالحة ". و تعتبر الفكرة إبداعية وفقا لمدى جذب الانتباه إليها ، و الأهم من ذلك هو إشباع حاجات لم يتم إشباعها عند الآخرين.

و من معوقات الإبداع الشعور بالنقص ، و عدم الثقة بالنفس ، و الخوف من التعليقات السلبية، و الخوف من فقدان العمل ، و الخجل من الرؤساء ، و الجمود و التشاؤم ، و الاعتماد على الآخرين.
و لكن هناك بعض الطرق التي تساعدك على إظهار إبداعك كمناقشة فكرة تعجبك قبل تنفيذها ، و قم بإعداد كافة الاحتمالات المتاحة التي قد تحدث بعد تنفيذ الفكرة ، و أكثر من سعيك للمعرفة.

يجب عليك أن تحدد هدفا واضحا لإبداعك ، و أن تختزل بعض العناصر من حولك عن طريق الدمج بينها ، و تذكر دائما أنه لا توجد قيود على الفكر الإبداعي والمبدع هو الذي يوجهه تفكيره نحو الأمور سعيا لتطويرها وإيجاد حلول جديدة قابلة للتطبيق ، فعليك أن تبتعد عن الجمود وأن تقترب من الواقع الذي يفرض عليك التأقلم والمرونة وحتمية تطويع إمكانياتك لصالحك ولصالح من حولك.


خطوات اتمام المقابلة الشخصية بنجاح لاصحاب العمل

الاستقبال هو الخطوة الأولى من الأربع خطوات الرئيسية التي يجب أن يتبعها صاحب العمل أو القائم على إجراء المقابلة لكي يتممها بنجاح ، تبادل المعلومات ، و أخيرا إنهاء المقابلة.
ترجع أهمية مرحلة الاستقبال إلى قدرتها على إزالة التوتر و الارتباك و أحيانا الخوف الناتج عن الموقف ، لذا يفضل دائما بدء المقابلة بشيء من الابتسام و التصافح ، و تبادل بعض المعلومات الاجتماعية الخفيفة كالأسماء و المؤهلات و الدرجة الوظيفية ، و يجب على القائم بإجراء المقابلة أن يعتمد على مهاراته في الاتصال الاجتماعي ، حيث يجب أن يشعر الطرف الآخر بأنه محل اهتمام.



بعد ذلك تبدأ مرحلة تبادل المعلومات ، تسهل عليك هذه المرحلة جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات الخاصة و العامة عن المتقدم للوظيفة كمؤهلاته العلمية , و سماته الشخصية و الفكرية , و خبراته العملية السابقة ،و هذه المرحلة تتيح لك تكوين انطباع قوى عن ما إذا كان المتقدم هو الشخص الملائم أم لا .

ثم يأتي دورك في نفس المرحلة لإعطاء المتقدم بعض المعلومات عن المؤسسة ، و عن طبيعة نشاطها و نوعه عن طريق عرض بعض إنجازاتها الماضية و بعض آخر من أهدافها المستقبلية ، و الإجابة بطريقة صحيحة عن اى سؤال للمتقدم في حدود ما يجب أن يعرفه بالطبع.

نصل إلى المرحلة الأخيرة و هي إنهاء المقابلة. قبل أن تقوم بإنهاء المقابلة ، يجب أن تعطى الفرصة للمتقدم بإبداء بعض التعليقات عن ما سمعه عن المؤسسة و نشاطاتها و أفكارها ، فهذا يعطى انطباعا عن توقع المتقدم لمستقبله في المؤسسة ، كما يجب أن يشعر ببعض التقدير لمؤهلاته العلمية ، و لا مانع من سؤاله عن بعض السلبيات التي يراها في الوظيفة المتقدم إليها ، و إمكانية تفاديها ، فهذا يساعد على توصيل معظم المعلومات التي تريدها أن تصله ، و يجب إنهاء المقابلة ببعض المعلومات الدقيقة عن خط سير طلب التحاقه ، و عن المدة المتوقع فيها الرد عليه.

بعض الاسئلة المتوقعة فى المقابلة الشخصية

هناك بعض الأسئلة التي من الممكن أن تصادفكم أثناء المقابلة الشخصية ، و قد اخترنا لكم بعض الأجوبة المثالية لهذه الأسئلة
، و منها :

1- تحدث عن نفسك.
و يمكن الإجابة عن هذا السؤال بذكر محطات حياتك المهنية ،  و تكلم بإيجاز ، لا داعي لأي كلام لا نفع منه ، لخص مؤهلاتك العلمية و اهتماماتك الخاصة ، و أنهى حديثك باهتمامك بهذه الوظيفة.

2- ماذا تعلم عن المؤسسة؟
حاول أن تكون ملما ببعض المعلومات عن المؤسسة ، و اذكر كل ما تعرفه عنها من خلال المعلومات التي ألممتها ، و استغل هذه الفرصة لإبداء إعجابك بنجاح هذه المؤسسة.

3- ما الذي يميزك عن غيرك؟
اذكر نقاط قوتك و مهاراتك و سماتك الشخصية ، و المؤهلات التي تؤهلك لشغل هذه الوظيفة.

4- لماذا تركت وظيفتك السابق؟
لا تقم بانتقاد أرباب عملك السابقين ، فهذا يعطى انطباع سيء ، و لا تتحدث عن إخفاقاتك في هذا العمل السابق ، تستطيع الإجابة بأنك تحس أن هذا هو الوقت لكي تقوم بالتحسين من نفسك و مهاراتك و سجلك الوظيفي عن طريق الالتحاق بوظيفة في هذه المؤسسة الجديدة.

5- متى يمكن أن نرى إسهامك في الشركة؟
اظهر انك متحمس لشغل الوظيفة , و أن لديك القابلية للتعلم و العمل تحت الضغط و في فرق العمل , و انك مستعد لبذل الجهد لمعرفة كل ما يخص نشاط الشركة , و البدء في المساهمة فور استطاعتك ، و اشر بأن خبراتك السابقة سوف تساعدك على الإسهام مباشرة في مجالك السابق لحين تعلم المزيد عن سائر المجالات.

6- ما هي نقاط ضعفك؟
المقابلة الشخصية هي آخر مكان تقوم فيه بالاعتراف بنقاط ضعفك ، قم بذكاء بتحويل السؤال لمصلحتك عن طريق الإجابة 
بأنك مثلا تهتم كثيرا للتفاصيل ، أو انك مفرط في أهدافك المستقبلية.

7- اذكر موقف أبديت فيه قدراتك.
اذكر أي موقف استطعت فيه أن تبتكر وسائل لتأدية وظيفتك ، حتى و لو كان هذا الموقف بسيطا.

8- كيف يصفك مديرك السابق؟
في كل الأحوال سيقوم مديرك الجديد بالتحري عنك المراجعة ، فاذكر كل الصفات الايجابية ، و  دع مديرك السابق يقول ما يقول إذا كان يريد أن يخالف ذلك.

9- ما هي أعظم إنجازاتك؟
يجب أن يكون ردك جاهزا على هذا السؤال ، فاسرد بعض الإنجازات التي تدعو إلى الفخر ، كحصولك على ترقية و أنت في سن صغيرة مثلا ، أو صفقة ضخمة كنت أنت من أتمها.

10- ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
اجب بأنك مستعد للعمل حتى تنتهي مهامك ، و لكن اذكر أن لديك بعض الالتزامات التي يجب أن تقضيها أثناء يومك.

11- ما هو الراتب الذى تتوقعه؟
اذا وجدت الموقف يناسب التفاوض فقم بذلك ، و لكن احترس ، فطلبك العالى يخرجك مباشرة من المنافسة ، و طلبك القليل قد يجعلك من أوائل من يفكروا فى الاستغناء عن خدماتهم. حاول ان تعرف مسبقا معدل الرواتب فى هذه المؤسسةحتى يتسنى لك قول الرقم الصحيح.

اسئلة تفيد المتقدم للوظيفة


 عند إجرائك للمقابلة الشخصية ، سيكون أمامك فرصة قوية تساعدك على التعرف على وظيفتك الجديدة و المؤسسة التي ستعمل فيها عن طريق إلقاء بعض الأسئلة على القائم بإجراء المقابلة الشخصية.

عليك أولا أن تقوم بإعداد عدد من الأسئلة الجيدة و المهمة التي قد تساعدك أجوبتها على التعرف أكثر على مهامك الوظيفية ، و منتج المؤسسة ، و نشاطها. و لا بد أن تكون أسئلتك هذه مهتمة بهذه الموضوعات ، و نم عن اهتمامك بهذه الموضوعات ، و أن تعطى انطبعا عن انك بحثت عن هذه المعلومات في المجلات الاقتصادية أو موقع المؤسسة على شبكة الانترنت.

اطلب التوضيح إذا أحسست أن هناك شيئا مبهم أو غامض , فطلب إيضاح شيء ما أفضل من طلب إيضاح الموضوع بأكمله ، فهذا يعطى انطباعا سيئا بأنك ليست قدرة على الإصغاء للآخرين. حاول ألا تطرح أسئلة تثير قلق أو مخاوف القائم بالمقابلة ، مثل مثلا أسئلة عن مدى التعب الذي من الممكن أن تتعرض أثناء العمل ، أو هل موعد الانصراف يكون متأخرا؟ ، فهذا يدل على انك لست على استعداد لأي مهام إضافية من الممكن أن تتعرض لها في أي وقت.

تجنب طرح أسئلة عن المسائل المادية ، أو على الأقل لا تكون من يطرحها أولا ، مثل السؤال عن الراتب ، فهذا يدل على انك على اهتمام براتبك أكثر من وظيفتك ، تجنب التحدث في موضوع واحد فغالبا ما يدل هذا على انك ضيق الأفق.

من أمثال هذه الأسئلة ، هل تقومون بإعداد برنامج تدريبي للموظفين الجدد؟ ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟ ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟ ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟ ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟

مقابلة شخصية ناجحة



هل أجريت مقابلات شخصية قبل لك ؟ من منا لم يجر مقابلة شخصية ، بل و من منا لم يفشل في إحدى المقابلات الشخصية قبل ذلك؟
يرجع الفشل في المقابلات الشخصية إلى عدة أخطاء يجب أن نتجنبها كي نتفادى أي خسارات مستقبلية ، و هناك بعض الإرشادات التي يجب أن نتبعها في طريق الحصول على الوظيفة المناسبة لك ، و منها :

لا تتأخر عن موعد اللقاء ، و إن حدث فلا تقدم أية اعتذاران لأنها لن تقبل.
عند دخول مقر المؤسسة ، توجه إلى موظف الاستقبال و اسأله عن الموظف الذي سيقوم بإجراء المقابلة معك ، و ليكن كلامك مختصرا و لبقا.
اجلس جلسة مهذبة ، فلا تجلس على طرف الكرسي ، أو واضعا قدما على قدم ، و لا تقوم بالعبث في الأدوات الموجودة على المكتب.
أثناء المقابلة ، لا تدع عينك تذهب بعيدا على موظف التنمية البشرية الذي يجرى معك المقابلة.
لا تتطرق بالحديث في مجالات غير مهمة ، أو بعيدة عن موضوع المقابلة.

إن المقابلة الشخصية ما هي إلا اختبار إذا اجتزناه فزنا بالوظيفة ، و إذا فشلنا ضاعت الوظيفة ، و يجب عليك ان مثلك مفتاح هذا الاختبار حتى تستطيع اجتياز هذا الاختبار.

كيف يخسر طالب الوظيفة وظيفَتَه المتقدم إليها؟
يجب قبل أن تذهب إلى أي مقابلة شخصية أن تكون على علم بالآتي: هل يناسبك هذا العمل؟ هل تستطيع أن تبدع فيه و تبتكر؟ عند الوصول إلى الإجابة اذهب وابحث عن وظيفتك . سوف تجدها في انتظارك.. ابحث عنها سوف تجدها.

هناك عدة ثلاثة أنواع للمقابلات الشخصية ، الأول منه هو  المقابلة الجماعية ، و هو نوع انتشر الآن فى المراكز التي تقدم خدمة التوظيف لجهة أخرى ، عليك في تلك المقابلات تجنب ذكر أي شيء سلبي عن المشتركين معك ، وتذَكَّر دائمًا أنه يجب عليك معرفة طبيعة المكان قبل الذهاب.

النوع الثاني و هو المقابلة الشخصية ، و هذا النوع يتسم بالجدية عن النوع الأول ، و يمكن من خلالها تحديد الكثير من الملامح الشخصية لطرفي المقابلة.

النوع الأخير و هو المقابلة عبر الهاتف ، و هو نوع جديد من المقابلات ، مثل البيع في الهاتف ، و الغرض منها هو اختبار وقع المفاجأة على المتقدم للوظيفة و مدى استعداده للمقابلة ، و سرعته في الرد ، و بعض التفاصيل التي تعتمد أكثر ما تعتمد على نبرة الصوت.

كيفية البحث عن الوظيفة التى ترضيك



هل أنت راض عن وظيفتك ؟؟ هل شعرت أنها الوظيفة التي سوف تحقق فيها ذاتك في المستقبل ؟؟
لو كنت كذلك فلا تستقبل الموقف بتشاؤم ، فهناك بعض الإحصائيات تشير بأن الفرد يغير وظيفته من 7 إلى 10 مرات في بداية حياته العملية ، لذا فعليك أن تتحلى بالاستعداد لمواجهة هذا الموقف.
لاشك بأن ترك العمل ليس بالأمر السهل على الفرد ، فترك الوظيفة له أصولك يجب أن تتبع حيث يجب عليك أن تخلى من عليك أية مسؤوليات ، و في نفس الوقت لا يجب أن يكون في تركك للوظيفة ضررا للمؤسسة التي تعمل فيها. مهما كان الوضع سواء بانتقالك إلى وظيفة أخرى داخل نفس المؤسسة أو وظيفة أخرى في مؤسسة أخرى ، أو حتى تغيير نشاطك تغييرا كاملا ،  فيجب عليك أن تعطى نفسك بعضا من الوقت لكي تتأكد أولا انك سوف تنتقل إلى مستوى أعلى أو وظيفة أفضل أو حتى تحقيق مستوى راحة أعلى ، و إلا فلا داعي للانتقال أو تغيير الوظيفة.

كن دائما على أهبة الاستعداد لمواجهة هذا الموقف ، و اجعل دائما تفكيرك سلسا في علاج الموقف إذا ما تم رغما عنك ، ستكون دائما فرصتك أفضل و موقفك أقوى إذا استطعت أن توفق بين استعدادك و الفرص المتاحة أمامك في سوق العمل.
هناك بعض الخطوات التي تساعدك في التطوير من نفسك و الاستعداد لهذا النوع من المواقف ، بل أيضا تعطيك فرصة الالتحاق في وظيفة نشاطها مغايرا تماما للوظيفة إلى كنت تشغلها سابقا ، من هذه الخطوات :
- تعلم بعض مهارات الكمبيوتر.
- حضور بعض المحاضرات في مجال التنمية البشرية.
- تعلم بعض اللغات الأجنبية.


هناك بعض الأمور التي يجب أن تكون على علم بها ، فهي تعطيك تقييما عن فرصة إكمال عملك في وظيفتك الحالية من عدمها ، مثل وضعك في المؤسسة بعد سنة كيف سيكون ؟ و فرصك في الارتقاء إلى وظيفة أعلى ، أو الحصول على مرتب اكبر ، و حاول أن تعرف الوضع الوظيفي و المالي للموظفين من نفس درجتك في مؤسسات أخرى.
انك أفضل من يجد أجوبة لهذه التساؤلات , و أيضا أفضل من يمكنه تقييمك ، هل أنت على استعداد للسعي لتحسين وضعك؟  هل يمكنك مناقشة بعض المشكلات التي تسبب لك بعض الضيق في عملك مع رئيسك في العمل؟

إن لم تستطع الإجابة أعلى هذه التساؤلات ، حتى بعد التحدث مع مديرك بشأنها ، فيعتبر من الأفضل أن تغير عملك الآن ، و لكن عليك أن تقوم بتحسين قدراتك و تطويرها كي يكون باستطاعتك إيجاد وظيفة أخرى أفضل ، أو على الأقل لإيجاد حل للضغوط الكثيرة التي تواجهك ، و إن شرعت بالبحث عن وظيفة أخرى فيفضل أن تكون مستمرا  في عملك حتى يتسنى لك الاستفادة من مرتبك و العلاقات التي كونتها خلال فترة عملك.

عند قيامك بالبحث عن وظيفتك الجديدة يجب عليك أولا تحديد المجال الذي تحب أن تعمل به ، حدد مميزاتك التي لا ينافسك فيها احد , حدد أهدافك المستقبلية ، ابحث و بجد و إصرار عن وظيفتك الجديدة.
لا تخجل من بحثك عن العمل ، فليس هناك ما يدعو للخجل ، و بحثك عن عمل لا يقلل من شأنك ، بل احرص على نشر خبر بحثك عن العمل ، فقد يكون احد معارك على علم بوظيفة تناسب مع رغباتك.

في النهاية تأكد من أن هذه التجربة لها مزاياها بجانب متاعبها الكثيرة ، و تأكد أيضا من أن العمل يحتاج إلى العطاء و الاجتهاد حتى تحصل على المزايا و الراحة.

كيف تتغلب على قلق المقابلة الشخصية ؟



الكل يعلم أن المقابلة الشخصية هي المفتاح الأساسي للحصول على الوظيفة المثلى التي يطمح إليها الفرد ، و لاجتيازها يستمر الفرد في تطوير نفسه و إمكانياته و قدراته و سماته الشخصية أيضا ، لذا فمن الطبيعي أن يكون ملازما لهذا الاستعداد نوع من القلق و الخوف و التوتر. لكن الفائز هو من يستطيع أن يتغلب على هذه الأمور ، فالفوز بالوظيفة يكون للأكثر رزانة و اتزانا و هدوءا ، و فيما يلي بعض من النصائح التي تساعدك على التخلص من هذه المثبطات.

أكثر شيء يدعو للقلق قبل المقابلة الشخصية هو الوصول متأخرا ، هذا كفيل برفع حالة القلق التي يكون فيها المتقدم للوظيفة إلى أقصى درجاتها ، الأمر إلى يؤدى إلى الإخفاق.
عليك أن تكون هادئا و مسترخيا ، لذا عليك أن تصل إلى مقر المؤسسة قبل موعد المقابلة بـ 15 دقيقة تقريبا ، كي يتسنى لك الوقت للاستعداد للمقابلة .
لا مانع من أداء تجارب للمقابلة الشخصية مع احد أصدقائك ممن تثق بهم ، تدرب على الإجابة على الأسئلة المفاجئة التي قد تطرأ على أذهانهم ، ذلك التدريب سيعطيك القدرة على الإجابة على الأسئلة المفاجئة أيضا التي قد يطرحها عليك القائم بإجراء المقابلة.

تعلم من أخطاءك في المقابلات الشخصية السابقة ، و حاول أن تتفادى هذه الأخطاء في المقابلات المستقبلية ، هذا الأمر يساعد بقوة في التخلص من التوتر و القلق.

احرص على أن يكون مظهرك أنيقا في ذلك اليوم ، و تأكد أن ملابسك مريحة ، حتى لا تكون عاملا مساعدا في زيادة التوتر.

أتناء المقابلة الشخصية كن مبتسما ، و يظهر الهدوء من معالم وجهك ، فمظهرك الهادىء يعطى انبطاعا ايجابيا عند القائم على إجراء المقابلة.

لا تتعجل الإجابة على الأسئلة التي يتم طرحها عليك أثناء المقابلة ، توقف للتفكير إن احتجت ذلك ، و إن كان احد الأسئلة مبهم أو ذات غموض فاطلب التوضيح ، و لا تكثر من صمتك أثناء الإجابة فهذا يزيد من إحساس القلق و التوتر الناتج عن عدم المعرفة ، كما انه يبعدك عن تركيزك.
يجب أن تركز مع مجرى المقابلة ، لا تدعه يشعر بالأعراض الجسدية و العصبية التي قد تبدو عليك نتيجة قلقك و توترك.

في نهاية المقابلة ، قم بسؤال القائم على إجراء المقابلة بانطباعه المبدئي عنك ، ذلك السؤال قد يساعدك على التخلص من جميع الشكوك التي كانت تساورك بشأن المقابلة ، و أيضا سيوضح نقاط الإعجاب أو الاهتمام التي لفتت نظر مجرى المقابلة و جعلته يضعك محل اهتمام.

قم بتحية القائم على إجراء المقابلة , و اشكره على وقته ، و أبدى له أمنيتك في الانضمام إلى فريق العمل في المؤسسة ، و بمنتهى الهدوء أشرع في مغادرة المكان.

مطلوب خبازيين بلدى للعمل فى السعودية

الوظيفة المطلوبة : مطلوب خبازيين بلدى للعمل فى السعودية
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : جدة، السعودية
المرتب : 2000 ريال
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :
مطلوب خبازين من مصر لعمل العيش البلدى فى السعوديه فى ارقى المخابز هناك فى جدة
والراتب 2000 ريال سعودى + سكن + اقامة + تأميين صحى شامل
العدد المطلوب 25 فرد و السفر فى اسرع وقت
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة
 

مطلوب فورا مدير مشروع مدنى

الوظيفة المطلوبة : مطلوب فورا مدير مشروع مدنى ومهندسين تخطيط مدنى ومعمارى ومراقبين معمارى وكهرباء
الراتب :  أثناء المقابلة
مكان العمل :  الرياض – السعودية
نوع العمل : دوام كامل – الدائم
تفاصيل الوظيفة :
مطلوب عاجلا مدير مشروع مدنى خبرة كبيرة
مراقبين معمارى دبلوم صنايع قسم عمارة
مهندسين معمارى تنفيذ خبرة
مراقبين كهرباء دبلوم صنايع قسم كهرباء
مهندسين تخطيط مدنى
مهندسين تكيف تنفيذ خبرة
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

وظائف مختلفة فى قطر

الوظيفة المطلوبة :
محاسبين خبرة بالمشتريات
مشرفين بيع
مشرفين امن
كاشير
عمال نظافة
اداريين
بائعين
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : الدوحة، قطر
المرتب : يحدد بعد المقابلة
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :
مؤهل عالى او متوسطخبرة متوسطة
يرجى ارسال السيرة الذاتية
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب دبلومات صناعى أو تجارى أو زراعى

الوظيفة المطلوبة : مطلوب دبلومات صناعى أو تجارى أو زراعى
الراتب :  يحدد فى المقابله
مكان العمل :   شركة الجنة الخضراء  الرياض – السعودية
نوع العمل : دوام كامل – الدائم
تفاصيل الوظيفة :  مطلوب دبلومات صناعى و تجارى و زراعى للعمل كعمال سنترالات تليفونات بالمملكه العربيه السعوديه
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب وعاجل ممرضيين وممرضات للسعودية

الوظيفة المطلوبة : مطلوب وبشكل عاجل ممرضيين للعمل فى السعودية
الراتب :  2500 ريال سعودي
مكان العمل :   الماسة والفيروز – السعودية
نوع العمل : دوام كامل – الدائم
تفاصيل الوظيفة :  مطلوب وبشكل عاجل ممرضيين وممرضات للعمل فى السعودية
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب بائعين فى سوبرماركت بدبي

الوظيفة المطلوبة : مطلوب بائعين فى سوبرماركت بدبي
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : دبي – الإمارات
المرتب : 2200
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :  مطلوب بائعين فى سوبرماركت فى الشارقة ودبى اقامة كامله
تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب موظفين للعمل من المنزل لبناء موقع إلكتروني ضخم

عاجل : مطلوب موظفين للعمل من المنزل

الوظيفة المطلوبة : خدمة العملاء , أمن , عمال , موظفين استقبال
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل : من منزلك
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :  مطلوب فورا عدد كبير من الموظفين والموظفات
للعمل من منزلهم ويتم ارسال الرواتب كحوالات بنكية
للعمل في موقع الكتروني كبير
مطلوب كل التخصصات بداية من باحث على الانترنت حتى مصمم ومطور مواقع الكترونية

تقدم إلى هذه الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة

مطلوب مدخلين بيانات للعمل بالإمارات

الوظيفة المطلوبة : مدخلين بيانات للامارات بشركة طباعة وترجمه كتب كبري
المؤهلات : جميع المؤهلات والتخصصات لتناسب مختلف الوظائف المطلوبة
مكان العمل :   أبوظبي – الإمارات
المرتب : 4000 درهم اماراتي
نوع العمل : دوام جزئي
تفاصيل الوظيفة :  مدخلين بيانات للامارات بشركة طباعة وترجمه كتب كبري
الامتيازات : 
* براتب يبدأ من 4000 درهم اماراتي
* توافر السكن والانتقالات والاقامة
الشروط :
*إجادة كاملة للغة الانجليزية محادثة وكتابة
*سركة الكتابة على الكمبيوتر باللغتين (العربية والانجليزية)
* يفضل من لديه بكالريوس اداب انجليزي او تربية انجليزى
تقدم إلى الوظيفة الآن : رابط تسجيل مباشر لهذه الوظيفة ..  سجل سيرتك الذاتية كاملة