#navbar-iframe,#navbar { display: none !important; }

كيفية البحث عن الوظيفة التى ترضيك



هل أنت راض عن وظيفتك ؟؟ هل شعرت أنها الوظيفة التي سوف تحقق فيها ذاتك في المستقبل ؟؟
لو كنت كذلك فلا تستقبل الموقف بتشاؤم ، فهناك بعض الإحصائيات تشير بأن الفرد يغير وظيفته من 7 إلى 10 مرات في بداية حياته العملية ، لذا فعليك أن تتحلى بالاستعداد لمواجهة هذا الموقف.
لاشك بأن ترك العمل ليس بالأمر السهل على الفرد ، فترك الوظيفة له أصولك يجب أن تتبع حيث يجب عليك أن تخلى من عليك أية مسؤوليات ، و في نفس الوقت لا يجب أن يكون في تركك للوظيفة ضررا للمؤسسة التي تعمل فيها. مهما كان الوضع سواء بانتقالك إلى وظيفة أخرى داخل نفس المؤسسة أو وظيفة أخرى في مؤسسة أخرى ، أو حتى تغيير نشاطك تغييرا كاملا ،  فيجب عليك أن تعطى نفسك بعضا من الوقت لكي تتأكد أولا انك سوف تنتقل إلى مستوى أعلى أو وظيفة أفضل أو حتى تحقيق مستوى راحة أعلى ، و إلا فلا داعي للانتقال أو تغيير الوظيفة.

كن دائما على أهبة الاستعداد لمواجهة هذا الموقف ، و اجعل دائما تفكيرك سلسا في علاج الموقف إذا ما تم رغما عنك ، ستكون دائما فرصتك أفضل و موقفك أقوى إذا استطعت أن توفق بين استعدادك و الفرص المتاحة أمامك في سوق العمل.
هناك بعض الخطوات التي تساعدك في التطوير من نفسك و الاستعداد لهذا النوع من المواقف ، بل أيضا تعطيك فرصة الالتحاق في وظيفة نشاطها مغايرا تماما للوظيفة إلى كنت تشغلها سابقا ، من هذه الخطوات :
- تعلم بعض مهارات الكمبيوتر.
- حضور بعض المحاضرات في مجال التنمية البشرية.
- تعلم بعض اللغات الأجنبية.


هناك بعض الأمور التي يجب أن تكون على علم بها ، فهي تعطيك تقييما عن فرصة إكمال عملك في وظيفتك الحالية من عدمها ، مثل وضعك في المؤسسة بعد سنة كيف سيكون ؟ و فرصك في الارتقاء إلى وظيفة أعلى ، أو الحصول على مرتب اكبر ، و حاول أن تعرف الوضع الوظيفي و المالي للموظفين من نفس درجتك في مؤسسات أخرى.
انك أفضل من يجد أجوبة لهذه التساؤلات , و أيضا أفضل من يمكنه تقييمك ، هل أنت على استعداد للسعي لتحسين وضعك؟  هل يمكنك مناقشة بعض المشكلات التي تسبب لك بعض الضيق في عملك مع رئيسك في العمل؟

إن لم تستطع الإجابة أعلى هذه التساؤلات ، حتى بعد التحدث مع مديرك بشأنها ، فيعتبر من الأفضل أن تغير عملك الآن ، و لكن عليك أن تقوم بتحسين قدراتك و تطويرها كي يكون باستطاعتك إيجاد وظيفة أخرى أفضل ، أو على الأقل لإيجاد حل للضغوط الكثيرة التي تواجهك ، و إن شرعت بالبحث عن وظيفة أخرى فيفضل أن تكون مستمرا  في عملك حتى يتسنى لك الاستفادة من مرتبك و العلاقات التي كونتها خلال فترة عملك.

عند قيامك بالبحث عن وظيفتك الجديدة يجب عليك أولا تحديد المجال الذي تحب أن تعمل به ، حدد مميزاتك التي لا ينافسك فيها احد , حدد أهدافك المستقبلية ، ابحث و بجد و إصرار عن وظيفتك الجديدة.
لا تخجل من بحثك عن العمل ، فليس هناك ما يدعو للخجل ، و بحثك عن عمل لا يقلل من شأنك ، بل احرص على نشر خبر بحثك عن العمل ، فقد يكون احد معارك على علم بوظيفة تناسب مع رغباتك.

في النهاية تأكد من أن هذه التجربة لها مزاياها بجانب متاعبها الكثيرة ، و تأكد أيضا من أن العمل يحتاج إلى العطاء و الاجتهاد حتى تحصل على المزايا و الراحة.